عقد الجهاز المركزي للاحصاء /قسم الأرقام القياسية وعلى قاعة مديرية إحصاء كربلاء دورة تدريبية بعنوان ( التحليل الكمي بأستخدام برنامج (Eviews ) أعدتها الدكتورة زينة أكرم عبد اللطيف /مديرة الارقام القياسية وبمشاركة جميع مديريات الإحصاء في المحافظات عدا محافظات إقليم كردستان العراق.
أفتتحت الدورة التدريبية من قبل السيد مدير إحصاء كربلاء السيد عباس طامي المسعودي رحب بالمشاركين في الدورة وحثهم على الاستفادة القصوى من الدورة بأعتبارها تدخل في صلب عملهم وإختصاصهم وتطوير قدراتهم في مجال التحليل الكمي.
إلى ذلك قالت الدكتورة زينة إن الهدف من الدورة التدريبية التي تستمر لخمسة أيام متتالية إلى بناء قدرات موظفي الجهاز المركزي للإحصاء وزيادة كفاءتهم في التحليل القياسي الكمي وذلك بأستخدام التطبيقات الجاهزة برنامج ( Eviews).
اما عن أيام الدورة تم التعريف ببرنامج العمل وتقديم شرح تفصيلي عن المفاهيم الأساسية في التحليل القياسي ومن ثم معرفة العلاقة الرياضية بين العلوم الاربعة المكونة للاقتصاد القيا سي وكيفية إنشاء ملف وإدخال بيانات وحفظها والتحليل الاستاتيكي والديناميكي أو أستيراد بيانات من Excel ثم الرسم من خلال البرنامج شرح جداول تحليل التباين وتقدير معلمات النموذج.

  

 

 

 

 

 

Go to top