عقدت وزارة التخطيط اجتماعاً فنياً موسعاً برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الفنية، الدكتور ماهر حماد جوهان، خُصص لمتابعة ملفات إدارة المعلومات الجيومكانية ومنصات البيانات الوطنية، بمشاركة فاعلة من هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية وممثلي الجهات الحكومية المعنية.
وشهد الاجتماع حضوراً بارزاً لكل من نائب رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، الدكتور مكي غازي عبد اللطيف، ومدير عام دائرة نظم المعلومات الجغرافية في الهيئة، الدكتور فؤاد فليح حسن ، إلى جانب مدير عام دائرة التنمية الإقليمية والمحلية الدكتور محمد محسن السيد، وممثلي وزارتي المالية والتعليم العالي والبحث العلمي.
وأكد الدكتور جوهان خلال الاجتماع أن تطوير منظومة المعلومات الجيومكانية يعد ركيزة أساسية لدعم جهود التخطيط، التنمية المستدامة، والتحول الرقمي في البلاد، مشدداً على أهمية التكامل بين الجهات ذات العلاقة لبناء قاعدة بيانات مكانية وطنية موحدة تدعم صناع القرار في رسم السياسات التنموية.
وتضمن الاجتماع مناقشة عدة محاور استراتيجية، أبرزها بحث التحضيرات لعقد ورشة العمل الوطنية الخاصة به، واستعراض المراحل المنجزة من الخطة الوطنية وتحديد أدوار الجهات المشاركة لاستكمالها واستعراض الموقف الحالي للمنصة، ومتابعة الإجراءات القانونية والإدارية لاستلامها، مع تحديد الجهات المسؤولة عن تشغيلها لضمان استدامتها فضلا عن مناقشة الاستعدادات للمشاركة في الدورة السادسة عشرة للجنة خبراء الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجيومكانية العالمية (UN-GGIM)، ومتابعة مستجدات منصة التنمية المستدامة.
واختتم الاجتماع بوضع جملة من التوصيات والخطوات التنفيذية اللاحقة لضمان سرعة إنجاز المنصات الوطنية وتفعيل مخرجاتها بما يخدم المسيرة التنموية في العراق