ورشة عمل حول آليات العمل على تحديث دليل الرموز الاحصائية الوحدات الإدارية لمحافظات إقليم كردستان
بغداد، 4 نيسان 2024 - عقدت هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية ورشة عمل حول آليات العمل على تحديث دليل الرموز الاحصائية الوحدات الإدارية لمحافظات اقليم كردستان . استمرت الورشة لمدة يومين متتاليين وشارك فيها جميع الباحثين الميدانيين في محافظات إقليم كردستان.
افتتاح الورشة
افتتح الورشة السيد علي عريان المدير العام التنفيذي للتعداد بحضور الأستاذ قصي عبد الفتاح رؤوف رئيس قطاع العمل الفني والميداني في التعداد.
كلمة المدير العام التنفيذي للتعداد
أكد السيد علي عريان في كلمته على أهمية هذه الورشة كونها الدورة التي تسبق عمل التعداد التجريبي الذي سينفذ قريبًا. وشدد على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل الاستفادة من هذه الدورة.
كلمة رئيس قطاع العمل الفني والميداني في التعداد
أوضح الأستاذ قصي عبد الفتاح رؤوف أن ترميز الوحدات الادارية بالاضافة الى ترميز المحلات مهم جدأ لعمليات التعداد كافة. وشدد على ضرورة حسم مشاكل التداخلات في هذا الموضوع قبل إجراء التعداد التجريبي.
شرح آلية العمل
قدمت السيدة أغادير فاضل حمزة معاون رئيس قطاع العمل الفني والميداني في التعداد شرحًا مفصلًا عن آلية العمل في تحديث دليل الرموز الإحصائية للوحدات الإدارية. شمل الشرح المراحل التي تمر بها عملية تحديث الرموز للنواحي والاقضية والعمل المكتبي في تحديث الوحدات الادارية.
مخرجات الورشة
تُوّجت الورشة بمجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تحسين العمل في تحديث الوحدات الإدارية، ومن أهمها:
• تحديث دليل الرموز الإحصائية للوحدات الإدارية
• تطوير نظام جمع البيانات
• تدريب الباحثين الميدانيين على أحدث التقنيات
• تعزيز التعاون بين هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في إقليم كردستان والجهات ذات الصلة
الآثار المترتبة على الورشة
من المتوقع أن تؤدي هذه الورشة إلى تحسين دقة تحديث دليل الوحدات الإدارية، مما سيؤدي بدوره إلى تحسين دقة نتائج التعداد. كما ستساهم الورشة في رفع كفاءة العمل في قسم العمل الفني والميداني في التعداد وتعزيز التعاون بين هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في إقليم كردستان والجهات ذات الصلة.
Go to top