ورشة عمل حول احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لتطوير قدرات العاملين فيها من هيأة الاحصاء في إقليم كردستان
بغداد، نيسان 2024 - نظمت هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية ورشة عمل حول احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك. استمرت الورشة لمدة ثلاثة أيام والتي شارك فيها مدير الأرقام القياسية في هيأة إحصاء إقليم كردستان، ومشرفي شعب الأرقام القياسية في محافظات الإقليم، والباحثون الميدانيون الذين يعملون على تجميع ملفات الأسعار في الإقليم.
هدفت الورشة إلى التعريف بكيفية وآلية احتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك وشرح المنهجية الجديدة التي تم اعتمادها بالعمل. وتهدف إلى تحسين دقة البيانات ورفع كفاءة العمل في قسم الأرقام القياسية.
افتتاح الورشة
افتتح الورشة الدكتور ضياء عواد كاظم رئيس هيئة الإحصاء بحضور الأستاذ قصي عبد الفتاح روؤف المدير العام الفني.
كلمة السيد رئيس الهيأة
أكد السيد رئيس الهيئة في كلمته على أهمية هذه الورشة في تحسين دقة الرقم القياسي لأسعار المستهلك، وهو مؤشر إحصائي مهم تعتمد عليه الدولة في خططها وسياساتها.
شرح آلية احتساب الرقم القياسي
قدمت الدكتورة زينة أكرم عبد اللطيف مديرة الأرقام القياسية في الهيئة شرحاً عن آلية احتساب الرقم القياسي. أوضحت الدكتورة زينة أن العمل قد تم بتحديث أوزان العراق من عام 2012 إلى عام 2022، وتم ربط سلاسل العمل ليصدر تقرير كانون الثاني وشباط باساس 2022 لأسعار المستهلك.
المنهجية الجديدة
شرحت الدكتورة زينة أيضاً المنهجية الجديدة التي سيتم اعتمادها في العمل. تهدف هذه المنهجية إلى تحسين دقة البيانات ورفع كفاءة العمل في قسم الأرقام القياسية.
مخرجات الورشة
تُوّجت الورشة بمجموعة من التوصيات التي تهدف إلى تحسين العمل في قسم الأرقام القياسية، ومن أهمها:
• تحديث سلة المستهلك بشكل دوري
• تطوير نظام جمع البيانات
• تدريب الباحثين الميدانيين على أحدث التقنيات
• تعزيز التعاون بين هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية وهيأة الاحصاء في إقليم كردستان والجهات ذات الصلة
الآثار المترتبة على الورشة
من المتوقع أن تؤدي هذه الورشة إلى تحسين دقة الرقم القياسي لأسعار المستهلك، مما سيؤدي بدوره إلى تحسين خطط وسياسات الدولة. كما ستساهم الورشة في رفع كفاءة العمل في قسم الأرقام القياسية وتعزيز التعاون بين هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية وهيأة الاحصاء في إقليم كردستان والجهات ذات الصلة.
Go to top