الرئيسيةمن نحن مديريات الجهاز المركزي للاحصاء

مديريات الجهاز

1. دائرة الشؤون الفنية

 

1. دائرة الشؤون الفنية

 

مديرية الإحصاء الزراعي

 

   تقوم بتصميم وتنفيذ المسوح الإحصائية الدورية والسنوية في القطاع الزراعي (النباتي والحيواني) لتقدير إنتاج المحاصيل الزراعية والخضراوات وأشجار الفواكه والنخيل  وأعدادها ، ومسوح الثروة الحيوانية والسمكية لتقدير أعداد الثروة الحيوانية ومنتجاتها ، حقول الدواجن وصيد الأسماك . كما تقوم بالدراسات الميدانية لاحتساب كلفة إنتاج المحاصيل الرئيسة والثانوية وتوفير مؤشرات عن وسائل الإنتاج في القطاع الزراعي من خلال التعدادات الزراعية والمسوح الدورية مثل مسح المكننة الزراعية وتقرير الموارد المائية الذي تصدره المديرية بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والمسح الاقتصادي الاجتماعي للأسر الريفية . كما تعمل على إصدار مؤشرات دورية عن أسعار المنتجات الحقلية للإنتاج النباتي وتكاليف الإنتاج والتسويق، بالإضافة  إلى تصميم وتنفيذ التعداد الزراعي وفق التوصيات الدولية. كما ان بعض المؤشرات المهمة لا تنتج على مستوى وحدات إدارية تفصيلية بل بقيت عمومية على مستوى القطر.

تعمل المديرية حاليا على تطوير إحصاءات الإنتاج الحيواني بتنفيذ مسوح لإعادة صياغة آلية احتساب تقديرات الإنتاج الحيواني مثل مسح الذبحيات خارج وداخل المجازر ، كما تعمل على استئناف تنفيذ المسوحات الدورية لتغطية جميع المؤشرات المطلوبة.

  

مديرية الاحصاء الصناعي

تقوم مديرية الإحصاء الصناعي بتوفير الأرقام والبيانات عن الأنشطة الصناعية في القطر والتي تشمل بيانات عن المنشآت الصناعية الكبيرة وبشكل سنوي وبيانات عن المنشآت الصناعية المتوسطة والصغيرة سنويًا كذلك تقوم المديرية بتوفير بيانات عن أنشطة الكهرباء والماء وتنفيذ بعض المسوحات الدورية مثل مسح الصناعات البيتية والريفية الذي نفذ لأول مرة عام 79/1980 ونفذ مرة أخرى عام 1989 هذا ويتم من خلال المسوحات والإحصاءات المذكورة توفير مؤشرات عن قيمة وكمية الإنتاج ومستلزمات الإنتاج ورأس المال وعدد المشتغلين وأجورهم إضافة الى مؤشرات اقتصادية ومالية أخرى.

وقد قامت المديرية في الربع الأخير من عام 2001 بتنفيذ المسح الصناعي الشامل . ونفذت المديرية مسح التعدين والمقالع للقطاع الخاص لسنة 2003 وكذلك مسح الطاقات الإنتاجية لسنة 2004 ، وتم كذلك إصدار مؤشرات صناعية فصلية لسنة 2004 .

 

مديرية إحصاءات البناء والتشييد

تقوم مديرية البناء والتشييد بتهيئة وإعداد إحصاءات عن نشاط البناء والتشييد في القطر وذلك عن طريق تنفيذ الإحصاءات الدورية التالية :

إحصاء أبنية وإنشاءات القطاع العام

إحصاء مقاولات الأبنية والإنشاءات المحالة من مؤسسات القطاع العام.

إحصاء إجازات البناء والترميم الممنوحة للقطاع الخاص.

إحصاء أبنية القطاع الخاص.

إحصاء مشاريع الأستثمارات العربية والأجنبية.

وتوفر هذه الإحصاءات مؤشرات من أبرزها عدد العاملين حسب مهاراتهم والأجور الممنوحة لهم وكمية وقيمة المواد الإنشائية المستخدمة وعدد الأبنية المستخدمة وعدد الأبنية والإنشاءات والمشاريع التي تم إنجازها فعلا خلال السنة حسب القطاعات الاقتصادية وغيرها من المؤشرات المهمة الأخرى كما تقوم بتنفيذ المسوحات الدورية المتعلقة بنشاط قطاع البناء والتشييد .

  

مديرية إحصاءات التجارة

 تتولى المديرية توفير الإحصاءات عن تجارة العراق الخارجية والتجارة الداخلية والسياحة. ففي مجال التجارة الخارجية تقوم بجمع وتبويب بيانات الصادرات والإستيرادات والترانسيت من خلال معطيات التصريحة الكمركية التي ترد إلى الجهاز من المناطق الكمركية في القطر ويتم إعداد وإصدار مجموعة من التقارير الإحصائية المبوبة وفق التوصيات الدولية بهذا الشأن ، أما التجارة الداخلية فيتوزع إهتمام المديرية فيها في ثلاث مجالات :

التجارة الداخلية للقطاع العام .

 التجارة الداخلية للقطاع الخاص .

 التجارة الداخلية للقطاع التعاوني ( الجمعيات الاستهلاكية)

حيث يتم جمع بيانات سنوية عن القطاعين ( العام والتعاوني ) أما القطاع الخاص فيخضع لمسوحات دورية. وتقوم المديرية بتوفير بيانات سنوية عن الفنادق والإيواء السياحي.

  

مديرية إحصاءات النقل والاتصالات

تقوم المديرية بتوفير بيانات إحصائية عن نشاط النقل البري والجوي والمائي بشقيه ( البضائع والمسافرين (فضلا عن توفير بيانات عن أعداد ومواصفات السيارات في القطاعات( عام ، مختلط ، خاص ) وعن كلفة تشغيل السيارات الإنتاجية في القطاع الخاص وكذلك بيانات عن نشاط نقل البضائع بواسطة شاحنات أجهزة الدولة والقطاعين العام والمختلط، ونشاط البريد والبرق والهاتف ، ومقاهي الإنترنيت ، نشاط شركات السياحة والسفر بالإضافة الى توفير بيانات إحصائية سنوية شاملة وتفصيلية عن حوادث المرور المسجلة لدى مراكز الشرطة .

 

مديرية الإحصاء الاجتماعي والتربوي

تقوم المديرية بتوفير الإحصاءات الإجتماعية والتربوية بصورة دورية ولمختلف جوانبها الصحية والرعاية الإجتماعية والإصلاح الاجتماعي كذلك تغطي الإحصاءات التربوية والتعليمية إبتداء من رياض الأطفال وانتهاء بالدراسات العليا في القطر بما في ذلك التعليم المهني ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات والتعليم الموازي والتدريب المهني والتطويري وتنفذ المديرية مسوحات غير دورية وانشطة الخدمات الشخصية والخدمات المقدمة لقطاع الأعمال والمكتبات والمختبرات الطبية...الخ . هذا إلى جانب تنفيذ مسوحات متخصصة باستخدام أسلوب المعاينة مثل مسح التشغيل والبطالة، والمسح متعدد المؤشرات . كما تتولى المديرية الإشراف على أعمال وحدة الأم والطفل التي تعنى بجمع وتحليل البيانات والمؤشرات ذات الصلة بالأم والطفل.

 

مديرية احصاءات السكان والقوى العاملة

 تنفيذ التعدادات العامة للسكان لتوفير مؤشرات إحصائية شاملة عن المتغيرات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والسكنية على مستوى أصغر الوحدات الإدارية ولكل من الحضر والريف وكذلك تنفيذ المسوحات الديموغرافية بالعينة ما بين التعدادات كمسح الظواهر الحياتية، مسح الخصوبة، مسح الهجرة... كما تعني المديرية بتحليل نتائج التعدادات والمسوحات وإعداد الإسقاطات السكانية.

تم إعداد خطة أولية بديلة للتعداد الذي كان مزمع تنفيذه عام 2004، حيث من المؤمل تنفيذه عام 2007 مع التركيز على الخطوات التالية :

1. تحديد موعد لبدء عملية الترقيم والحصر التي أنجزت كافة مستلزماتها في عام 2004.

2. تحديد خطة التدريب لكافة مستويات العاملين في التعداد .

3. إعداد خطة لعد الجاليات العراقية في الخارج .

4. إعداد خطة العد وما تتطلبه من تحديد لأسلوب العد ، تصميم الأستمارات ، أعداد التعليمات ، جداول الإخراج، جداول النتائج النهائية ، 
    تعليمات للعاملين في التعداد لكافة المستويات .

5. إعداد خطة لعد البدو .

6. إعداد خطة لمعالجة البيانات واستخراج النتائج وفق التوقيتات الزمنية المثبتة في الخطة البديلة .

كما وتقوم المديرية أيضاً بتوفير البيانات عن العاملين في القطاعات المختلفة حيث تعتبر هذه البيانات من الأمور الأساسية لتخطيط القوى العاملة وإستغلال كافة الطاقات المتوفرة في خدمة الإقتصاد العراقي وتشمل احتساب العاملين وتوزيعهم حسب الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية ومؤهلاتهم العلمية واختصاصاتهم وذلك من خلال الاستمرار في تحديث قاعدة بيانات مسح العاملين في أجهزة الدولة كافة ، كما إن تلك البيانات تعتبر القاعدة الأساسية لبنك المعلومات الوظيفي .

 

مديرية الحسابات القومية

تقوم مديرية الحسابات القومية باحتساب وتقدير أهم المؤشرات الاقتصادية على المستوى القومي وكما يلي:

التقديرات السنوية الأولية والنهائية للناتج المحلي والدخل القومي .

 التقديرات الاولية الفصلية للناتج المحلي الاجمالي.

  التقديرات السنوية الأولية والنهائية لإجمالي تكوين رأس المال الثابت.

 الموازين السلعية .

مؤشرات التحليل المالي لمنشآت القطاع العام والمختلط والخاص بالأنشطة الآتية:

الصناعات التحويلية , البنوك والتأمين , التجارة , النقل والإتصالات , استخراج النفط والتعدين , الكهرباء والماء .

 جدول التداخل الصناعي ، كل ثلاث سنوات . 

 جدول المستخدم – المنتج كل خمس سنوات .

  تقرير المؤشرات الاقتصادية الرئيسية الفصلية السريعة لبعض القطاعات الإقتصادية الرئيسية مع الحسابات الاقتصادية الموحدة للعراق (سنوي).

 

مديرية إحصاءات أحوال المعيشة

ينصب عمل هذه المديرية بالقيام بتنفيذ مسوحات إحصائية أساسية ومهمة لأنها توفر مؤشرات إقتصادية عن الأسر العراقية تتعلق بمستويات إنفاقها العائلي من ناحية ودخلها الذي تحصل عليه من مختلف المصادر من الناحية الأخرى بالإضافة الى الخصائص الأخرى التي تتعلق بالصحة والبيئة وظروف السكن والتعليم وغيرها من الخصائص الإقتصادية والإجتماعية للفرد والأسرة ، وتستخدم مؤشرات المسح لقياس المستوى المعيشي وبناء توقعات ومرونات الطلب على السلع والخدمات وتكوين الأرقام القياسية لأسعار المستهلك والتعرف على مصادر الدخل المختلفة ، إضافة الى توفير بعض المؤشرات عن الخصائص الديمغرافية للأفراد مع توفير الأجهزة المنزلية الأساسية للمساكن . كذلك تهتم هذه المديرية بإعداد جداول الموازنة الغذائية على شكل تقارير فصلية وسنوية ويجري تنفيذ هذه المسوحات بصورة دورية كل أربع سنوات . كما أضيفت للمديرية مهمة إعداد مؤشرات قياس الفقر في العراق بالإعتماد على نتائج مسحي الإنفاق والدخل العائلي .

 

مديرية إحصاءات البيئة

تعمل مديرية إحصاءات البيئة على توفير البيانات الإحصائية البيئية من خلال التعاون مع الجهات ذات العلاقة بالجانب البيئي أو من خلال تنفيذ مسوح في المجال البيئي بهدف مساعدة متخذي القرار والمخططين والباحثين في هذا الميدان .

 

مديرية الأرقام القياسية

تقوم مديرية الأرقام القياسية بإصدار التقارير الشهرية والسنوية للأرقام القياسية لأسعار المستهلك لأغراض قياس التضخم والأرقام القياسية للإستيرادات والصادرات بالإضافة الى إحتساب الأرقام القياسية لأنشطة الصناعة والزراعة والإنشاءات كما تتولى مهمة تحديث أسس الأرقام القياسية المحتسبة وتركيب أرقام قياسية جديدة وحسب متطلبات إحتساب مؤشرات الحسابات القومية والدوائر القطاعية الأخرى.

 

مديرية إحصاءات التنمية البشرية

ضمن الهيكلية الجديدة للجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات إستحداث مديرية لإحصاءات التنمية البشرية تأخذ على عاتقها جمع البيانات والمؤشرات التنموية للقطاعات المختلفة مثل (قطاع التعليم ، قطاع الصحة .... الخ) حسب توفر تلك البيانات من الدوائر والوزارات ذات العلاقة.

تقوم المديرية أيضاً بإعداد مؤشرات وطنية عن التنمية البشرية سنوياً على غرار التقارير المعتمدة إقليمياً ودولياً ، بالإضافة الى تقرير رصد التقدم المحرز في مجال الأهداف الألفية الإنمائية ، والعمل على تحديث البيانات دورياً مع ضمان تطابق البيانات على الصعيدين الإقليمي والدولي .

وكذلك إعداد تقرير دوري عن مؤشرات النوع الاجتماعي ، وتقوم المديرية أيضاً بتحليل البيانات بمنهجية قياس ذات موثوقية عالية ، وتعزيز جودة البيانات والمؤشرات بشكل يصلح لعقد مقارنات دولية .

 

وحدة التحليل الاحصائي

 تم استحداث وحدة جديدة هي وحدة التحليل الاحصائي وتقوم حاليا بمهمة جمع واعداد مؤشرات عن البيانات والاحصاءات التي تقوم بها بعض مديريات الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات . وبهذا توفر البيانات الشاملة والدقيقة عن واقع المجتمع في الماضي والحاضر لتسهيل عمل المخطط في رسم خططه .

وحاليا تقوم بمهمتين رئيسيتين هما:

1.المساهمة والدعم في تحقيق اهداف المسح الاقتصادي والاجتماعي للاسرة في العراق واحتساب المؤشرات الخاصة بهذا   المسح من خلال استخراج 265 جدول. 

2.المهام التي تكلف بها وحدة التحليل من قبل السيد رئيس الجهاز وكذلك دائرة الشؤون الفنية وحسب الاوقات التي تحدد من   قبلهم.

 

دائرة تكنولوجيا المعلومات

 

2. دائرة تكنولوجيا المعلومات

  تنحصر المهام الرئيسية لدائرة تكنولوجيا المعلومات في تلبية متطلبات الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات وذلك من خلال مديرياتها الستة (ادارة قواعد البيانات، هندسة النظم، الصيانة والشبكات، البرمجة والتحليل، عمليات الحاسبة، نظم المعلومات الجغرافية).

 بإعداد الأنظمة الجديدة المتعلقة بالمسوحات والأعمال الإحصائية المدرجة في خطة عمل الدوائر الفنية التابعة للجهاز وكذلك تنفيذ الأنظمة المعدة سابقاً لإستخراج الجداول والتقارير الإحصائية الخاصة بها.

 تهيئة برامج الإدخال للأنظمة الجديدة وإدخال البيانات الإحصائية وإستخراج التقارير.

 تصميم بنوك معلومات لغرض خزن وعرض البيانات حسب أبوابها.

 بث وتبادل المعلومات ونشرها عبر شبكة المعلومات الدولية.

 نصب الأجهزة والمعدات والبرامجيات ذات العلاقة بمنظومة البيانات الجغرافية وتهيئتها لتنفيذ الأعمال المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية .

 التنسيق والإتصال بالوزارات الأخرى ذات العلاقة لنظم المعلومات الجغرافية لأغراض وضع الخطط المستقبلية المشتركة وتطوير الكوادر التي 
  لها علاقة بـ الـ GIS.

   تصميم وتنفيذ الشبكات لأجهزة الوزارة كافة إضافة الى الوزارات الأخرى.

   الإشراف على منظومة الأنترنيت في الوزارة.

   تحويل الأنظمة القديمة الى أنظمة تعمل تحت نظام الشبكات لتسهيل عملية تناقل البيانات.

   القيام بكافة أعمال الصيانة والصيانة الوقائية لكافة أجهزة الحاسبات وملحقاتها في الوزارة.

   صيانة أنظمة التشغيل للحاسبات والعمل على تحديث مضادات الفايروسات بشكل دوري لجميع حاسبات الوزارة.

   تدريب كوادر الدائرة لمختلف المجالات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والإستمرار بإدخال التقنيات الجديدة من الحاسبات المايكروية من
    ناحية البرامجيات المستخدمة .

 

دائرة الشؤون الإدارية والمالية

 

3. دائرة الشؤون الإدارية والمالية

  تتولى مهمة تأمين الخدمات الإدارية لدوائر الجهاز ومنتسبيه وإدارة شؤونه المالية والحسابية وشؤون العمال والموظفين إضافة الى مديريات الإحصاء في المحافظات فيما يتعلق في الأمور الإدارية وذلك من خلال مديرياتها :

3-1 مديرية شؤون الافراد:

تعنى باحتساب المرتبات والاجور والترفيعات والعلاوات ومنح المكافات وكتب الشكر والتقدير، كما تختص بتنفيذ اجرات واحتساب سنوات الخدمة والممارسة والقدم.

3-2 مديرية الامور الادارية:

تتولى مهام تامين الخدمات الادارية لدوائر الجهاز وادارة شؤون الموظفين والعمال في المركز والمحافظات اضافة الى الرقابة الداخلية.

3-3 مديرية الحسابات :

تقوم باعداد الموازنة الجارية ومصروفات الخطة الاستثمارية واعداد قوائم الرواتب والاجور للمنتسبين (موظفين وعقود) وتتولى اعداد السجلات المحاسبية الرسمية واستخدام كافة موازين المراجعة وملحقاتها.

3-4 مديرية النشر والعلاقات:

تقوم هذه المديرية بصورة دورية سنوياً بإعداد وإصدار المجموعة الإحصائية السنوية ودليل مطبوعات الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات وأي مطبوع أو نشرة إعلامية أخرى تكلف المديرية بإعدادها كما تقوم هذه المديرية بتجهيز البيانات والمعلومات الإحصائية الى دوائر ومنشآت وأجهزة الدولة المختلفة والجهات والمنظمات العربية والدولية إضافة الى قيامها بتجهيز الباحثين وطلبة الدراسات العليا وطلبة الجامعات بالمعلومات المطلوبة وفق ضوابط نشر المعلومات والبيانات الإحصائية الصادرة بهذا الخصوص ... وتقوم هذه المديرية أيضاً بنشاطات إعلامية من خلال وسائل الإعلام المتاحة بهدف تعميق الوعي الإحصائي لدى المواطنين

3-5 مديرية المطبعة:

تقوم بمهمة انجاز المطبوعات بكافة مراحل الطبع التي ترد اليها من دوائر ومديريات الجهاز وفقاً للمواصفات متطورة وكفاءة عالية وتتكون من الشعب التالية :

- شعبة التصوير والتصميم والمونتاج

- شعبة الطبع

- شعبة التصحيف والتجليد

- شعبة التنضيد التصويري واليدوي

 

الاقسام المرتبطة بمكتب رئيس الجهاز

 

4. لاقسام المرتبطة بمكتب رئيس الجهاز

4-1 مركز التدريب والبحوث الإحصائية: 

يحتل التدريب أهمية خاصة في رفع مهارات العاملين سواء في القطاع الاشتراكي أو المختلط ومن مهام مركز التدريب والبحوث الإحصائية خلق تلك المهارات في مجال العمل الإحصائي بمختلف الأنشطة ويشمل ذلك منتسبي الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات والعاملين في القطاع الإحصائي بدوائر الدولة المختلفة. 

إضافة الى ما تقدم يشمل التدريب المنهجي والصيفي لطلبة المعاهد والجامعات العراقية وكذلك التدريسيين الجامعيين، كما أن من مهام المركز الأخرى تنفيذ كل ما يتعلق بإعداد البحوث والندوات الإحصائية والحلقات النقاشية.

4-2 قسم التدقيق:

يتولى مهمة التدقيق السابقة للصرف الخاص بالمعاملات الحسابية كافة التي تقوم بتهيئتها واعداد مديرية الحسابات بغية التاكد من سلامتها وموافقتها للقوانين والانظمة والتعليمات المالية النافذة.

4-3 قسم القانونية:

يتولى القيام بانجاز ومتابعة قضايا الجهاز المركزي للاحصاء القانونية وتنظيم العقود الخاصة به وتمثيله امام المحاكم والجهات القضائية على اختلاف انواعها ودرجاتهاومراحلها في مركز الجهاز والمحافضات، ويكون مسؤولا عن اعداد الكفالات والتعهدات والوكالات والاستشارات القانونية داخل الجهاز، والاشراف على تنفيذ احكام قانون الاحصاء ونظامه الداخلي وتعليماته النافذة.

 

 

استراتيجية التخفيف من الفقر

 في ضوء اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة التخطيط والبنك الدولي، تشكلت اللجنة العليا لإستراتيجية التخفيف من الفقر التي ضمت ثلاثاً من عضوات مجلس النواب، وعدداً من ممثلي الوزارات والجامعات وحكومة إقليم كردستان. ضمت الإتفاقية أربع مراحل رئيسة: هي توفير قاعدة بيانات ومؤشرات إحصائية حول الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق من خلال تنفيذ مسح ميداني واسع هو المسح الإجتماعي والإقتصادي للأسرة في العراق 2007. وتشمل المراحل الأخرى إعداد الوثائق الآتية:

  • تقرير خط الفقر في العراق.
  • تقرير تحليل الفقر في العراق.
  • إستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق وخلاصتها.

  

 

 

 

 

 

 

المواضيع الاحصائية

Menu
Go to top