بحضور المدير العام للشؤون الفنية الاستاذ قصي عبد الفتاح رؤوف. عقد في قاعة الجهاز المركزي للاحصاء ورشة عمل حول مسح التجارة الداخلية (تجارة الجملة والمفرد وبيع واصلاح المركبات ) وبمشاركة جميع محافظات الوسط والجنوب.

تهدف الورشة التي تستمر ليومين متتاليين إلى شرح إستمارة المسح ومن ثم التدريب على تطبيق الاستمارة الكترونيا.

إلى ذلك قال الاستاذ قصي عبد الفتاح  المدير العام للشؤون الفنية إن مسح التجارة الداخلية هو من أهم المصادر التي توفر البيانات الاحصائية عن المنشآت التجارية العاملة في أنشطة تجارة الجملة والمفرد وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية وإن هذا المسح يعتبر النسخة الثانية بعد أن تم تنفيذه بنسخته الاولى في عامي 2012 -2013.  ويتم تنفيذه الان حسب متطلبات عمل مديرية الحسابات القومية والبيانات التي سيوفرها هذا المسح. حيث سيتم تنفيذه في جميع المحافظات  ومن ضمنها محافظات أقليم كردستان.  الورشة ستستمر ليومين للمحافظات الوسطى والجنوبية للمرحلة الاولى وفي المرحلة الثانية دورة تدريبية لموظفي الاقليم. وسيتم تنفيذ المسح الكترونيا بعد إنتهاء مرحلة تحديث الاطار التي تم تنفيذها بالشهر الماضي في جميع المحافظات وبعد ذلك سحب العينة والبدء بالعمل الميداني.

من جانبها قالت الست ندى احمد امين مديرة إحصاءات التجارة : نفذنا عملية جمع الاطار للمنشآت التجارية المحلية في 19 ايلول الماضي وسيتم سحب عينة المسح بعد إنجاز الاطار ليتم تنفيذ المسح المذكور أعلاه ونحن الان في طور إقامة الدورة التدريبية للباحثين الميدانيين في المحافظات للتدريب على إستمارة المسح. وستوفر نتائج المسح بيانات مهمة لاغراض عمل مديرية الحسابات القومية لحساب الناتج المحلي الاجمالي وتوفير بيانات للباحثين المستفيدين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Go to top