في إطار مراجعة استمارة التعداد فنياً

عقدت الإدارة التنفيذية للتعداد ، اجتماعاً فنياَ لقطاع العمل الفني والميداني صباح اليوم الثلاثاء ،12/1/2021 ،  بحضور السيد المستشار الوطني لصندوق الامم المتحدة للسكان / الدكتور مهدي العلاق والمدير العام التنفيذي للتعداد / السيد سمير خضير هادي ورئيس قطاع العمل الفني والميداني / السيد قصي عبد الفتاح  ، وعدد من اعضاء القطاع ، تضمن الاجتماع مناقشة مستفيضة لأستمارة التعداد والتي تخص عد السكان وخصائصهم وفقاَ للمفاهيم والتعاريف الدولية  فضلا عن مراجعة تعليمات الدول العربية والتي تتشابه ظروف وخصائص مجتمعاتهم مع المجتمع العراقي .

وأذ يؤكد العلاق ،الى ان هدف التعداد الرئيسي هو هدف تنموي ، آخذين بعين الاعتبار استقرار السكان في بعض المحافظات على ان يتم تبسيط المفاهيم للباحث الميداني الذي سيجمع البيانات من الافراد والأسر .

فيما يوضح السيد سمير خضير هادي ضرورة الأبتعاد عن الأساليب المعقدة والتي ستؤثر على البرامج التكنولوجية التي يتم من خلالها تنفيذ التعداد الإلكتروني ، هذا وقد حضر الأجتماع السيد رئيس قطاع النشر والأعلام لأضافة بعض اللمسات الأعلامية التي تصاحب عملية العد.

يذكر إن إطار التعداد عملية البناء على اسس سليمة ومتينة لوضع الخطط والبرامج لعملية التنمية الأقتصادية والأجتماعية بأستخدام قاعدة معلومات حديثة وشاملة عن كل ما يتعلق بحجم وتركيب وخصائص السكان الذين هم اهم العناصر وفقا لأهداف التنمية .   

 

 

 

 

Go to top