باشرت هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، وبالتعاون مع الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، اليوم الأربعاء، بتنفيذ دورات إعداد المدربين لتنفيذ التعداد التجريبي في جميع محافظات العراق، بما في ذلك محافظات إقليم كردستان.
تهدف هذه الدورات إلى تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في التعداد على تنفيذ التعداد التجريبي المقرر إجراؤه في شهر أيار الجاري.
أهمية التعداد:
أكدت الدكتورة أزهار حسين صالح، وكيل وزارة التخطيط، على أهمية التعداد العام للسكان في تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للحكومة العراقية. كما أشادت بجهود الوزارة وهيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في تذليل الصعوبات لإنجاح التعداد في موعده المحدد.
التعاون وتذليل الصعوبات:
أشار الدكتور ضياء عواد كاظم، رئيس هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، إلى تجاوز جميع مراحل التخطيط والتحضير للتعداد، مؤكداً على التنسيق العالي مع هيأة إحصاء إقليم كردستان ودعم صندوق الأمم المتحدة للسكان لتنفيذ التعداد.
خطوات واثقة نحو النجاح:
أعرب الدكتور مهدي العلاق، رئيس الجمعية العراقية للعلوم الاحصائية ومستشار صندوق الأمم المتحدة للسكان، عن تفاؤله بمسار خطوات تنفيذ التعداد، مشيراً الى ان الوصول إلى مرحلة التعداد التجريبي يعتبر إنجازاً هاماً. كما أكد على أهمية هذه المرحلة في تسهيل عملية التنفيذ واختبار الاجهزة اللوحية والتطبيقات البرامجية .
آلية التدريب:
قدم الأستاذ قصي عبد الفتاح رؤوف، رئيس قطاع العمل الفني والميداني في التعداد، شرحاً عن آلية التدريب للدورات الأربعة، والتي تشمل:
• دورة إدارة العمل الفني والميداني.
• دورة التطبيقات.
• دورة مفاهيم التعداد والاستمارات الاحصائية.
• دورة الدعم الفني.
المشاركون في الدورات:
يشارك في هذه الدورات ممثلون عن جميع محافظات العراق، بما في ذلك محافظات إقليم كردستان. ويهدف ذلك إلى تأهيل مدربين قادرين على تدريب باقي الكوادر العاملة في التعداد في محافظاتهم.
يُعدّ التعداد العام للسكان حدثاً هاماً لجميع العراقيين، حيث يوفر بيانات حيوية ضرورية للتخطيط المستقبلي وتنفيذ خطط التنمية. وتعمل هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية، على بذل قصارى جهدها لضمان نجاح التعداد وإنجازه في الموعد المحدد.
Go to top